عاجل

مؤتمر اليوم الواحد بسيناء يوصي على حق ذوي الهمم في الأنشطة الحياتية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أوصي مؤتمر  اليوم الواحد "جودة حياة ذوى الهمم في ضوء رؤية مصر 2030" الذي عقد  بقصر ثقافة العريش شمال سيناء، أمس بحضور الكاتب محمد نبيل رئيس الإدارة المركزية لأقليم القناة وسيناء، ورئاسة الدكتور رفعت عزوز عميد كلية تربيه العريش ،  علي  حق ذوي الهمم في الحصول على الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية والثقافية ، مع ضرورة  إتاحة  فرص مشاركة ذوي الهمم في الأنشطة الحياتية العامة والتقليل من العقبات التي تحد من استفادتهم من البرامج التدريبية والتوعوية والترفيهية .

اقرأ أيضاً| انطلاق مؤتمر ذوي الهمم بقصر ثقافة العريش

وقال الدكتور عبد الكريم الشاعر  مقرر المؤتمر، أنه تم التوصية علي أهمية  تعاون المؤسسات المجتمعية المهتمة ، وتبادل الخبرات فيما بينهما لمساعدة ذوي الهمم، وضرورة  توفير خدمات المكتبات السمعية وخدمات تعلم الكتابة بطريقة «برايل» لذوى الهمم وأسرهم والمتعاملين معهم. 
 
وقال مقرر المؤتمر:"إنه تم التوصية بحصول ذوي الهمم على قروض معفاة من الرسوم والفوائد لإنشاء مشروعاتهم.، و إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في مناصب تتنا سب مع الإعاقه.، مع أهمية دمجهم  في سوق العمل من خلال تدريبهم على بعض المهن الذي تتناسب مع قدراتهم، وتزويدهم  بالمعلومات والمهارات اللازمة لاستعمال التكنولوجيات والملائمة لمختلف أنواع الإعاقة في الوقت المناسب وبدون تحميل الأشخاص ذوي الإعاقة تكلفة إضافية.
وأن يكون للمديريات العاملة بالمحافظة ، دور ايجابي لمشاركتهم في عملية الدمج الاجتماعي وأن يتم  تبني استراتيجية مقترحة لإحياء الأنشطة الرياضية الترفيهية، مع وجود فرق رياضية خاصة بهم ومتابعتها من خلال نادي المعاقين، وزيادة عدد الرحلات التي تكون مشتركة مع الأشخاص الأسويا بما يساعد علي زيادة نسبة الدمج بينهم.
مع ضرورة  المساهمة في عمل مسابقات ثقافية في جميع المجالات يشترك فيها كل من ذوي الهمم والأشخاص العاديين توفير لقاءات خاصة وتحديد مجال للقراءة.
مع أهمية اكتشاف المواهب من ذوي الهمم وتنميتها وتحفيزهم على أدائها ، فضلا عن تنمية قدراتهم العقلية والبدنية، للوصول بها إلى أقصى درجة من الابداع